منوعات

معلومات تفصيلية عن توكيل محاسب قانوني – عروبـة

#معلومات #تفصيلية #عن #توكيل #محاسب #قانوني #عروبـة

توكيل محاسب قانوني هو عبارة عن توكيل خاص بالمحاسب يتم تدوينه بواسطة المحامي كما يوجد أيضًا توكيل عام للقضايا يختلف عن التوكيل الخاص بالمحاسبة القانوني ولا يوجد أي خطورة في حالة عمل توكيل خاص بالمحاسب القانوني ومن الممكن أيضًا إلغاء هذا التوكيل في حالة الوفاة وكل ذلك يتم من خلال الذهاب إلى الشهر العقاري.

خطورة عمل توكيل محاسب قانوني

  • توجد خطورة في عمل توكيل المحاسب القانوني ولكن الأصل وفقًا لنص المادة 713 من القانون المدني نجد ألا توجد خطورة في عمل هذا التوكيل ما كان أنه لا يبنى على تواطؤ أو غش عند إبرامه.
  • قد أوضحت محكمة النقض المصرية أن هناك حالات يحق فيها الموكل طلب عدم نفاذ التصرف الذي يقوم به الوكيل دون إرادته أو علم وهي في حالة إبرام التصرف بناء على تواطؤ.

شاهد أيضًا: التسجيل في الهيئة العامة للمحاسبين 

هل يجب إلغاء توكيل عام القضايا

  • يجوز إلغاء توكيل عام القضايا كما يمكن يجوز امتناع الشهر العقاري عن إلغائه وهذا القرار إداري من الممكن جواز الطعن فيه أمام محكمة الاستئناف.
  • لكن لا بد أن يكون التوكيل العام الخاص بالقضايا عباراته صريحة وواضحة بعدم جواز إلغاء التوكيل العام إلا بموافقة الوكيل المختص.
  • أوضحت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أن التوكيل العام الخاص بالقضايا من الممكن جواز إلغائه بالإرادة المنفردة.
  • قد جاء القرار بوقف التنفيذ ثم إلغاء القرار السلبي الخاص بامتناع مصلحة الشهر العقاري، وقد تعتبر التوكيلات العامة الخاصة بالقضايا من التوكيلات التي تعتمد على التراضي بمجرد تبادل الطرفين التعبير عن الإرادة المتطابقة فيما بينهم.

طريقة عمل توكيل محاسب قانوني

توكيل محاسب قانوني
توكيل محاسب قانوني
  • يجب أولا أن نقوم بالذهاب إلى الموقع الخاص بالتوكيلات وهو ما يسمى ببوابة مصر الرقمية وذلك من خلال الرابط التالي “من هنا“.
  • ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على كلمة خدمات التوثيق التي توجد في القائمة الرئيسية ثم نضغط بعدها على كلمة أبدا الخدمة ثم نقوم بعد ذلك بإدخال كافة البيانات الشخصية التي تتمثل في الرسم القومي والعنوان ورقم المصنع.
  • نقوم بعد ذلك باختيار عنوان الديباجة وبعد ذلك نقوم بإدخال كافة البيانات الخاصة باستلام التوكيل وذلك من خلال اختيار المحافظة وأيضًا اختيار المكتب الأقرب.
  • بعد ذلك نقوم باختيار الموعد الذي يناسب الموكل في استلام التوكيل من الخانات المتاحة وبعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة التالي وفي النهاية سوف يتم عرض ملخص الطلب ويشمل هذا الملخص السعر الخاص بالتوكيل.

لا يفوتك معرفة: ابرز مهام المحاسب القانوني

إقرأ أيضا:الهلال السوداني يرفع شكوى طارئة ضد الكاف و”الابن المدلل”


طريقة إلغاء توكيل عام قضايا

توجد طريقة خاصة بإلغاء التوكيل العام وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  • يجب أولا أن نقوم بالتوجه إلى الشعر العقاري وبعد ذلك نقوم بإدخال كافة البيانات الخاصة بالموكل في الاستمارة المقدمة لكي يتم إلغاء التوكيل العام للقضايا.
  • لابد أن يتم إخطار المحامي على يد المحضر أو أن يتم مراسلته بخطاب أو فليكس أو بأي وسيلة أخرى يكون مسجل بعلم الوصول.
  • إذا لم يستلم المحامي إلغاء التوكيل فسوف يجب إعلامه أن التوكيل تم إلغائه بشكل رسمي كما أنه في حال استخدام المحامي التوكيل فسوف يعاقب بعد ذلك وفقًا للقانون.

هل يجوز عمل توكيل قضايا لغير المحامين

  • لا يجوز عمل توكيل قضايا لغير المحامين، ولكن يوجد أشخاص سيئون النية يقوموا بعمل توكيلات باسم محامي آخر ولكن في هذه الحالة يعاقب قانونًا.

عقوبة استخدام التوكيل دون علم الموكل

  • في حالة استخدام التوكيل دون علم من الموكل وكان استخدامه لها بسوء نية فقد يتم توقيع العقوبة عليه وفقًا للقانون وقد تتمثل هذه العقوبة في السجن من ثلاثة إلى عشر سنوات.
  • يكون بعدها التوكيل ملغي وذلك بسبب تهمته بأنه قام بتزوير تقارير معارضة مما قد يضر ذلك بالموكل.

قد يهمك أيضًا: محاسبة المقاولات وآلية الإجراءات المحاسبية

إقرأ أيضا:تحضير السينابون الملفوف بالقرفة في البيت أصبح سهل وبسيط وأطعم وأوفر من الجاهز


هل يجوز إلغاء التوكيل العام من طرف واحد

يجوز إلغاء التوكيل العام للقضايا من خلال طرف واحد دون موافقة الطرف الآخر ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • يجوز لمن عمل توكيل عام بالقيام بإلغائه بواسطته منفردا دون احتياجه لمواقفه الطرف الآخر على الإلغاء حتى ولو كان هذا التوكيل متضمنا عبارة البيع للنفس أو للغير طالما لم يكن عبارة في العقد تضمن كلمة لا يلغي إلا بحضور الطرفين.
  • من الممكن أيضًا أن يتم إلغاء التوكيل العام من طرف واحد في حالة وفاة الطرق الآخر وهو الموكل أو في حالة أيضًا فقد أهليته ويكون هذا الإلغاء في جميع التوكيلات بجميع أنواعها.

سعر توكيل محاسب

توجد أسعار مختلفة لكتابة التوكيل الخاص بالمحاسبة وهذه الأسعار تتمثل في الآتي:

  • سعر توكيل عام قضايا خاص بفرد واحد لمحاسب حوالي 31 جنيه وذلك في حالة اختلاف المهن تكون السعر لفرد واحد حوالي 46 جنية مصري.
  • سعر توكيل قضايا خاص بفردين فقط حوالي 41 جنيه مصري ولكن في حالة اختلاف المهن يصل السعر إلى حوالي 56 جنيه مصري.

تعرف على: أساسيات المحاسبة المالية ومبادئها

إقرأ أيضا:تفسير حلم الشاي في المنام (فنجان الشاي-الابريق-انسكابه-الشاي الناشف)


في النهاية قد علمنا ما هو توكيل محاسب قانوني كما علمنا أيضًا ما هو سعر التوكيل الخاص بالمحاسبة القانوني وقد علمنا أيضًا ما هي طريقة إلغاء توكيل العام للقضايا،

Save on your hotel - hotelscombined.com

وقد علمنا أيضًا ما هي عقوبة استخدام التوكيل دون علم من الموكل وقد علمنا أيضًا هل يجوز إلغاء التوكيل العام للقضايا الخاص بالمحاسب القانوني أم لا وهل يجوز عمل توكيل خاص بالمحامين.

السابق
حقيقة عدم بث الصلاة في رمضان 2022 كاملة – موجز الأنباء – عروبـة
التالي
مواصفات سيارة سيكويا ٢٠٢٣ سيارة الدفع الرباعي وسعرها في الأسواق العربية

اترك تعليقاً