منوعات

بالفيديو: متى يبدأ صيام الست من شوال – صيام الستة البيض من شوال 2022

#بالفيديو #متى #يبدأ #صيام #الست #من #شوال #صيام #الستة #البيض #من #شوال

متى يبدأ صيام الايام الست من شوال، حيث ازدادت تساؤلات المسلمين في كل مكان خلال الساعات الأخيرة ومع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك عن موعد بدء صيام الأيام الستة من شوال أو كما تتم تسميتها بالستة البيض.

وترصد لكم وكالة “سوا” الإخبارية، في المقال التالي كل التفاصيل بشأن صيام الأيام الستة من شهر شوال الستة البيض، تلبية لرغبة متابعينا في كل مكان على وجه البسيطة.

موعد بدء صيام الأيام الست من شوال الستة البيض:

تكاثرت الأقوال حول موعد بدء صيام الست من شوال، ونجمع هنا الأقوال حول صيامها، الأول يقول إنه يستحب صيامها من أول الشهر متتابعة بعد يوم عيد الفطر، وهو قول الشافعي وابن المبارك وغيرهما، وحجة أصحاب هذا القول أنّ اتصالها بيوم العيد أفضل من عدم اتصالها به، وعلة الأفضلية: أن المبادرة في العبادة فيه من الفضائل ما لا يخفى، ولِمَا في التأخير من الآفات، ولكن يحصل أصل السنة بصيامها متتابعة، أو متفرقة في جميع الشهر.

والقول الثاني هو أنه لا فرق بين أن يتابعها أو يفرقها من الشهر كله، فكلاهما سواء، وحجة أصحاب هذا القول إن الفضيلة تحصل متتابعة ومتفرقة، والصائم بالخيار إن شاء صامها متتابعة، وإن شاء صامها متفرقة، سواء أكان ذلك في بداية الشهر أم في آخره؛ لأن الحديث ورد بها مطلقا بلا تقييد؛ ولأن فضيلتها أنها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوما، والحسنة بعشر أمثالها، فذلك كثلاثمائة وستين يوما وهو السنة كلها.

تباينت أقوال الذين استحبوا صيام ست من شوال في كيفية صيامها، ففيه ثلاثة أقوال في هذه المسألة: أحدها: أنه يستحب صيامها من أول الشهر متتابعة بعد يوم عيد الفطر، وهو قول الشافعي وابن المبارك وغيرهما، وحجة أصحاب هذا القول أنّ اتصالها بيوم العيد أفضل من عدم اتصالها به، وعلة الأفضلية: أن المبادرة في العبادة فيه من الفضائل ما لا يخفى، ولِمَا في التأخير من الآفات، ولكن يحصل أصل السنة بصيامها متتابعة، أو متفرقة في جميع الشهر.

وفي النهاية فقد أجمع العلماء في هذا الموضوع بأنه ليست هناك أيام محددة من الشهر لصيام الستة من شوال، فالأمر واسع فمن شاء صام في أوّله، أو في نصفه، أو آخره، أو وزّعها بين أوله وآخره ونصفه فلا يشترط التتابع في صيامها.

Save on your hotel - hotelscombined.com

واحتفلت أغلب الدول العربية اليوم الاثنين 02/05/2022 بأول أيام عيد الفطر السعيد.

المصدر : وكالة سوا

السابق
بالصور: اشتية: القضية الفلسطينية تعود مرة أخرى على الساحة الدولية
التالي
شاهد: الاحتلال يحاول إخلاء منطقة باب العامود ويحتجز طفلاً وشاباً

اترك تعليقاً